أسئلة مقابلة العمل التي يتم طرحها سواءً من مدراء التوظيف أو من المرشحين تكون هامة بالقدر الذي يجعلها تحدد أموراً عديدة من شأنها المساعدة في اتخاذ القرار بتعيين المرشح من عدمه.

ربما تكون سيرتك الذاتية احترافية ومتميزة وتحتوي على معلومات ذات قيمة عالية، وربما تكون لديك جميع الخبرات والمؤهلات والمهارات التي تؤهلك للحصول على الوظيفة، ولكن يبقى الأداء الجيد في مقابلة العمل هو أحد أهم العناصر التي تساعد في حصولك على الوظيفة من عدمه.

بالرغم من أن الأداء الجيد في مقابلة العمل ليس بالأمر السهل، إلا أنه يجب عليك السعي وبذل مجهود قدر المستطاع لترك انطباعاً جيداً عنك بعد المقابلة، فهذا الأداء الذي يصدر منك يقرر نجاحك في اجتياز تلك المرحلة من عدمه، ولهذا يجب أن تعطي أهمية قصوى لمقابلة العمل، وأن تقوم بالتحضير الجيد قبل المقابلة لأن التحضير والبحث هما أقوى عاملان لديك يساعدانك في اجتياز مقابلة العمل بنجاح.

بالطبع هناك عدة أسئلة شائعة يتم طرحها في مقابلة العمل سواءً من طرف مدراء التوظيف أو من طرف المرشحين، وبالطبع يمكنك إجراء بعض التعديلات البسيطة على هذه الأسئلة لتتناسب مع الوظيفة الشاغرة التي تقدمت لها، ويجب عليك إجابة أسئلة مقابلة العمل بشكل جيد.

دائماً ننصح بأن تقوم بإجراء بحث عن الشركة وقراءة الوصف الوظيفي جيداً حتى تكون مستعداً للإجابة على أي سؤال يتم طرحه في مقابلة العمل، ومعرفتك بالأسئلة التي سيتم ذكرها في هذه المقالة سوف يساعدك أكثر لأنك سيكون لديك فرصة لتحضير إجابات مناسبة لها حتى تنجح في إثارة إعجاب مدراء أو مسؤولي التوظيف أو أصحاب العمل، وبالتالي إجراء مقابلة عمل ناجحة، بالإضافة إلى معرفتك بأشهر الأسئلة التي يقوم المرشحون بطرحها.

أسئلة مقابلة العمل الأكثر شيوعاً

في مقالة اليوم سوف أشارك معك أشهر أسئلة يطرحها مدراء التوظيف أو أصحاب العمل على المرشحين خلال مقابلة العمل، وكذلك سوف أشارك معك أشهر أسئلة يطرحها المرشحون على مدراء التوظيف أو أصحاب العمل أثناء المقابلة الشخصية أو مقابلة العمل.

أسئلة يطرحها مدراء التوظيف أو أصحاب العمل

فيما يلي سوف تتعرف على الأسئلة التي يطرحها مسؤول التوظيف أو صاحب العمل على المرشحين مع ذكر نبذة مختصرة عن كل سؤال لتعرف كيفية الإجابة عنه بشكل مناسب.

ماذا تعرف عن شركتنا؟

عادةً ما يقوم أصحاب العمل بطرح هذا السؤال لقياس مدى اهتمامك بالشركة وبالدور الوظيفي الذي ستحصل عليه، وهذا السؤال لا يمكنك الإجابة عليه جيداً بدون إجراء بحث عن الشركة ومعرفة وتاريخها، طبيعة عملها، خدماتها، منتجاتها، رسالتها وقِيَّمِها، ولذلك احرص جيداً على إجراء بحث شامل عن الشركة قبل الذهاب لمقابلة العمل.

أين ترى نفسك بعد خمس سنوات من الآن؟

يريد مسؤول التوظيف أو صاحب العمل من خلال طرحه لهذا السؤال أن يتعرف على أهدافك ومدى توافقها وتناسبها مع الشركة بشكل عام، كما أن هذا السؤال يوضح ما إذا كنت تخطط للبقاء في الشركة لفترة طويلة أم أن هناك احتمالية لتقديم استقالتك بعد مرور بضعة أشهر.

لماذا استقلت من وظيفتك السابقة؟

هذا السؤال يكشف الكثير عنك وعن شخصيتك، ويوضح مدى إخلاصك للعمل وتمتعك بأخلاق مهنية جيدة، ولذلك يريد مدير التوظيف أو صاحب العمل معرفة ما إذا استقلت من وظيفتك السابقة لسبب إيجابي أو بسبب شعورك بإهانة وعدم تقدير؟ أو هل كانت الوظيفة السابقة تتسم بالجمود وتوقفت عن تعلم أموراً جديدة وتبحث الآن عن مسار مهني مختلف؟. يجب عليك تقديم إجابتك بدقة حتى لا تتسبب في إساءة فهمك.

إذا أردت إقناع شخصاً بالقيام بأمرٍ ما لا يريد القيام به؛ كيف تقوم بذلك؟

هذا السؤال يطرحه مدير التوظيف أو صاحب العمل لتقييم مهارات التواصل لديك، وكذلك معرفة قدرتك على العمل ضمن فريق، لأنك قد تمر ببعض المواقف التي تضطر فيها إلى اللجوء للتفاوض والتحاور ومناقشة وجهات النظر المختلفة للوصول إلى حل يرضي جميع الأطراف، ولذلك يجب عليك امتلاك المهارات التي تساعدك في عمل ذلك، وبالطبع يريد مسؤول التوظيف أو صاحب العمل معرفة ما إذا كنت تمتلك تلك المهارات بالفعل أم لا.

كيف تتعامل مع النقد؟

يريد صاحب العمل معرفة ردود أفعالك تجاه الملاحظات البنَّاءة التي يقدمها مديرك لك ومدى تقبلك لها أو مدى تقبلك للنقد بشكل عام. هناك بعض الأشخاص بالطبع لا يحبون من يقوم بنقدهم بشكل بناء أو انتقادهم بشكل هدام، ولذلك تجنب أخذ الأمور بحمل شخصي عندما تتعرض للنقد أو الانتقاد، واستغل تلك الفرصة لتحديد نقاط قوتك ونقاط ضعفك وبذل مجهود أكبر في تنمية وتطوير نفسك.

أسئلة يطرحها المرشحون أو الباحثون عن عمل

فيما يلي سوف تتعرف على الأسئلة التي يطرحها الباحثون عن وظائف أو المرشحون على مدراء التوظيف أو أصحاب العمل، مع ذكر نبذة مختصرة عن كل سؤال لتعرف كيفية الإجابة عنه بشكل مناسب.

ما هي المؤهلات الأكثر أهمية لهذا الدور الوظيفي؟

من خلال طرحك هذا السؤال، سوف تكون قادراً بشكل أكبر على اكتشاف المهارات التي يبحث عنها صاحب العمل، وربما طرحك لهذا السؤال أيضاً يمنحك فرصة لذكر بعض المؤهلات التي قد تكون نسيتها أو نسيت تسليط الضوء عليها والتي قد تكون متوافقة بشكل كبير مع هذا الدور الوظيفي.

ما هي أكثر الأمور التي تعجبك في العمل لدى الشركة؟

هذا السؤال يتيح لك التحدث في أمور غير رسمية، ومن خلال الإجابة التي ستسمعها سيكون لديك فرصة لمعرفة بيئة وثقافة عمل الشركة بشكل أكبر، وحينها يمكنك تقييم ما إذا كانت تتناسب معك أم لا.

ما هو المسار المهني لتلك الوظيفة؟

عند طرحك لهذا السؤال وسماعك للإجابة؛ ستكون لديك فرصة جيدة للتعرف أكثر على سياسات الترقية لدى الشركة، وفرص التقدم التي توفرها هذه الوظيفة الشاغرة، بالإضافة إلى ذلك عندما تطرح هذا السؤال ستعكس صورة جيدة عن اهتمامك بالدور الوظيفي والعمل لدى الشركة وأن لديك نية للبقاء لفترة طويلة بها.

هل الشركة توفر فرص تدريبية لموظفيها؟

من خلال هذا السؤال ستوضح مدى اهتمامك بتعلم أموراً جديدة وتعزيز مهاراتك أثناء عملك في الشركة.

ما هي خطوتنا التالية؟

هذا السؤال تستطيع استخدامه لإنهاء مقابلة العمل بشكل جيد، بالإضافة إلى توضيح مدى اهتمامك للعمل في الشركة واستعدادك للانتقال للمرحلة التالية من عملية التوظيف.

في الختام؛ أتمنى أن تكون هذه المقالة قد ساعدتك في التعرف على أشهر أسئلة مقابلات العمل وكيفية الإجابة عليها، ولا تنسى يا عزيزي أن تقوم بالتحضير جيداً وإجراء بحث شامل عن الشركة قبل ذهابك للمقابلة، ولا تنسى الحضور مبكراً قبل المقابلة بـ 10 أو 15 دقيقة وكذلك لا تنسى ارتداء ملابس رسمية أنيقة، وتذّكر أن هذا الأمر ينطبق أيضاً على حضور مقابلة العمل عبر الإنترنت.