إذا كنت أحد الأشخاص الذين يشعرون بتوتر وقلق عند التفكير في إجراء مقابلة عمل خاصة بوظيفة شاغرة تقدمت لها، فأنت يا صديقي لست الوحيد في هذا الأمر، ويمكنك الحد من ذلك الشعور واستخدامه للحصول على ما تريد.

نصائح للحد من الشعور بالتوتر قبل وأثناء إجراء مقابلة العمل

في مقالة اليوم سوف أشارك معك بعض النصائح التي سوف تساعدك في التغلب على الشعور بالخوف، والتحكم بأعصابك، والحد من التوتر والقلق الذي تشعر به قبل إجراء مقابلة العمل.

استعد بشكل جيد لمقابلة العمل

قبل إجراء مقابلة العمل ينبغي عليك التحضير لتكون جاهزاً للإجابة على أسئلة مقابلة العمل المختلفة، لأن عدم جاهزيتك للإجابة يعني أنك سوف تفكر في الإجابة على السؤال المطروح عليك أثناء إجراء مقابلة العمل، وهذا يا صديقي ليس بالمكان المناسب للتفكير في كيفية إجابة السؤال، ولذلك يجب عليك التحضير والتجهيز جيداً وإجراء بحث شامل عن الشركة والوظيفة وقراءة الوصف الوظيفي جيداً لتكون جاهزاً للإجابة على أي سؤال يتم طرحه عليك.

تخيل نفسك في مكان مدير المقابلة

يجب أن تعلم أن مسؤول التوظيف أو صاحب العمل يهتم بالتعرف عليك، فهؤلاء الأشخاص عادةً ما يكون جدول أعمالهم ممتلئ، وبالتالي منحك جزء من وقته لإجراء المقابلة معك هو اهتمام للتعرف عليك بشكل أفضل.

تظاهر بأن مدير مقابلة العمل هو من يشعر بالتوتر

يمكنك استخدام هذه الخدعة العقلية والنفسية من خلال تخيلك لمدير التوظيف أو مدير المقابلة بأنه هو الشخص الأكثر توتراً منك.

تدرب جيداً على مقابلة العمل

كما ذكرت سابقاً بخصوص الاستعداد للمقابلة، فهذه النصيحة أيضاً مشابهة لها، حيث أنك بعدما تقوم بعمل بحثك حول الشركة وكل ما هو متعلق بها، يمكنك التدرب جيداً على الأسئلة التي قد يتم طرحها عليك أثناء مقابلة العمل.

لا تقع في فخ تضخيم الأخطاء

نحن بشر، والجميع معرضون لارتكاب أخطاء، ولا يوجد مشكلة بتاتاً إذا لم تقم بالإجابة على سؤال ما بشكل مناسب، فيمكنك تصحيح الخطأ بسهولة من خلال تجنب تضخيم هذا الخطأ الذي ارتكبته، ثم حاول استعادة تركيزك مرة أخرى لكي تتمكن من الانتقال إلى السؤال التالي بدون مشاكل.

ابتسم بصدق

الابتسام هو أحد الصفات الجميلة التي تترك انطباعاً جيداً عنك لمن يجري معك المقابلة أو في الحياة الاجتماعية بشكل عام، ولكن كن حريص على أن تكون تلك الابتسامة صادقة طوال وقت المقابلة، فالابتسام بهذا الشكل سوف يساعدك في تعزيز سعادتك ورفع معنوياتك، وتحسين حالتك المزاجية.

قم بارتداء ملابس أنيقة

قبل الذهاب إلى المقابلة يمكنك إجراء بحث سريع حول ثقافة الشركة لمعرفة الملابس التي يرتديها موظفي الشركة، فعلى سبيل المثال لا ترتدي ملابس رسمية لشركة يرتدي موظفيها ملابس عادية مثل الجينز، والعكس ينطبق أيضاً على نفس المثال، ويمكنك أيضاً التواصل مع مدير المقابلة لمعرفة الزي المطلوب لحضور مقابلة العمل.

في الختام؛ أتمنى أن تكون هذه المقالة قد ساعدتك في التعرف على أفضل النصائح التي تساعد في الحد من الشعور بالتوتر قبل إجراء مقابلة العمل.