بالرغم من أنه في الماضي القريب جداً كانت هناك فئة كبيرة تستنكر ما يسمى بالعمل عن بُعد من المنزل وتعتقد أنه شيئاً غريباً إلا أنه أصبح الآن أمراً واقعاً لا يمكن تجاهله بأي حال من الأحوال، وذلك يعود إلى مجموعة المميزات التي يقدمها والتي تفوق مزايا العمل التقليدي من المكتب، بالإضافة إلى عدة أمور أخرى مثل توازن الحياة المهنية والشخصية للعاملين، وحرية القيام بالمهام من المنزل في الوقت الذي يناسبهم.

العمل عن بُعد من المنزل ليس بجديد، ولكنه انتشر بشكل كبير وملحوظ خلال فترة أزمة فيروس كورونا، وذلك بسبب تطبيق العديد من الشركات سياسة التباعد الاجتماعي وتقليل عدد أفراد القوى العاملة داخل مقر الشركات والعدد الباقي يقوم بالعمل عن بُعد.

بالطبع انتشار الوباء الحالي ليس هو السبب الوحيد للعمل عن بُعد لأن هذا النوع من العمل موجود قبل ذلك كما ذكرت، كما أن هذا النوع له فوائد عديدة للشركات وللأفراد العاملين على حدً سواء، وهذا سوف أوضحه لاحقاً في هذه المقالة.

دليل تفصيلي حول العمل عن بُعد

قبل أن نبدأ باستعراض كافة التفاصيل لابد أن تتعرف على ما هو المقصود بالعمل عن بُعد، وما هي أنواعه، ولمعرفة ذلك يرجى متابعة القراءة.

ما هو العمل عن بُعد؟

العمل عن بُعد ببساطة هو العمل من أي مكان خارج المكاتب في مقر الشركة، وبالتالي يمكنك العمل من المنزل، أو من المقهى، أو مساحات العمل المشتركة Coworking Space والتي توفر لك أماكن مجهزة للعمل، أو حتى يمكنك إنشاء مكتب صغير في منزلك تمارس من خلال جميع أعمالك.

بالطبع العمل عن بُعد يمنحك حرية العمل من أي مكان خارج الشركة، ولكن أيضاً تكون عليك مسئولية كبيرة بخصوص الانضباط وإنجاز المهام في أوقاتها المطلوبة والبعد الكامل عن التسويف.

هناك أنواع للعمل عن بُعد، فقد يكون العمل عن بُعد بشكل كامل أو شكل جزئي، وهذا يعني أن الموظف يمكنه إنجاز كافة أعماله بشكل كامل عبر الإنترنت، أو بشكل جزئي فقط بالإضافة إلى الذهاب إلى المكتب في مقر الشركة لإنجاز بعض المهام الضرورية الأخرى فقط، وقبل انتشار وباء كورونا الحالي كانت بالفعل هناك شركات تتبع سياسة العمل عن بُعد بشكل جزئي والعمل من المكتب، وبعد انتشار الوباء أصبحت الغالبية العظمى من الشركات تتبع نظام العمل عن بُعد عبر الإنترنت.

ما هي فوائد العمل عن بُعد للشركات؟

ازدهار الشركات الحديثة مرتبط ارتباطاً وثيقاً بإبداع موظفيها، وعند العمل مع فريق عن بُعد يساعد الشركة في التقدم على منافسيها من خلال جذب الكفاءات وإداراتها لمساعدة الشركة في التقدم وتعزيز نموها وتطويرها.

بعض المميزات الرئيسية التي يوفرها أسلوب العمل عن بُعد

توفير بعض التكاليف على الشركات

العمل عن بُعد يساعد العديد من الشركات في خفض التكاليف، المتعلقة باستئجار أو شراء وصيانة المساحات المكتبية، وشراء المعدات والأثاث، وغيرها من التكاليف التي تنفقها الشركة على أماكن العمل، وبالتالي سوف تجد العديد من رواد الأعمال المبتدئين يفضلون العمل عن بُعد مع الموظفين.

العمل عن بُعد هو البديل الأمثل خلال الأزمات

بعد انتشار وباء كورونا؛ أثبت أسلوب العمل عن بُعد كفاءته، وأصبح الحل الأمثل لعالم الأعمال الحديث، حيث أن عمليات الإغلاق والحظر وسياسة التباعد الاجتماعي التي تسببت بها جائحة فيروس كورونا؛ تسببت في الانتقال إلى أسلوب العمل عن بُعد بالإضافة إلى تماسك هذا الأسلوب وتطويره، وأصبح الآن هذا الأسلوب هو الحل لمواصلة الأعمال في ظل انتشار الأوبئة أو في الحالات الطارئة بشكل عام وخاصةً إذا كانت عالمية، فكل ما يحتاجه الموظف هو جهاز حاسوب واتصال بشبكة الإنترنت.

العمل عن بُعد يزيد من رضا الموظفين بشكل عام

إن حرية العمل من أي مكان التي يقدمها أسلوب العمل عن بُعد هي واحدة من أفضل المميزات الرئيسية له، حيث أن ذلك يمنح الموظفين الشعور بأن لديهم سيطرة أكبر على كيفية القيام بمهامهم المهنية والشخصية وتحقيق التوازن بينهما، وشعور الموظف بأن لديه جدول أعمال مرن يساعد في زيادة إنتاجيتهم.

العمل عن بُعد يوفر مرونة عالية

الشركات الصغيرة هي من أكثر الشركات التي قد تستفيد من أحد أهم المميزات للعمل عن بُعد وهي ميزة المرونة، حيث أن العمل في شركة ناشئة لا يفرض على موظفيها العمل من مكاتبهم والالتزام بساعات العمل اليومية الطويلة، ولذلك وجود الحرية والمرونة للموظف يكون سبباً كبيراً في استقطاب الأشخاص إلى الشركات الناشئة.

العمل عن بُعد يعتبر البديل الأمثل للشركات الناشئة لتحقيق النمو بشكل أسرع والعمل بشكل مرن، بالإضافة إلى زيادة عنصر الإبداع والابتكار، بالإضافة إلى أن العمل من المنزل يعني استقلالية الموظف، بحيث أن كل موظف أصبح مديراً لنفسه أثناء تواجده في المنزل، وقد يقوم بتوفير الجو الملائم له للعمل بإنتاجية عالية.

العمل عن بُعد يتيح توظيف قوى عاملة متنوعة

من ضمن المميزات الرئيسية للعمل عن بُعد هو أن الشركات قد تقوم بتوظيف أفضل الكفاءات من مختلف أنحاء العالم دون العوائق الروتينية للانتقال والسفر إلى مقرات الشركة، والآن بيئة العمل الافتراضية تتيح للشركات إجراء كل المهام عبر الإنترنت، بدءاً من الإعلان عن وظيفة شاغرة، وإجراء مقابلات العمل، وإجراء الاجتماعات، وتوفير فرص تدريب عبر الإنترنت وغيرها من المهام الأخرى، وبالتالي مسألة توظيف أشخاص من أي مكان في العالم لم يعد صعباً.

العمل من المنزل صديق للبيئة

بكل تأكيد العمل عن بُعد مفيد للبيئة، حيث أن عدد الأشخاص الذين يذهبون إلى المكاتب أصبح قليلاً، وبالتالي هذا يؤدي إلى تقليل نسبة التلوث البيئي، بالإصافة إلى توفير مساحات المكتبية التي تساعد في هذا الأمر كذلك.

ما هي أهمية العمل عن بُعد كخطوة نحو المستقبل؟

العمل من المنزل لا يقتصر على كونه يوفر جدول أعمال مرن للموظفين والعمل باستقلالية، ولكنه يعتبر تغيير جذري لنمط الأعمال، وقد أصبحت فكرة العمل عن بُعد للقوى العاملة تلقى رواجاً كبيراً وأصبحت العديد من الشركات تلجأ لاستخدام هذا الأسلوب بسبب الفوائد التي تحصل عليها من خلال العمل عبر الإنترنت.

إن المرونة التي يتم توفيرها للموظف عن العمل من أي مكان يعزز من إنتاجيته، بالإضافة إلى زيادة معدل رضا الموظف والاحتفاظ به، بالإضافة إلى إتاحة الفرصة له للموازنة بين حياته المهنية وحياته الشخصية.

التقدم التكنولوجي الحالي حدث له تحديثات وتغيرات هامة للغاية، فأصبحت التكنولوجيا الآن تتيح للشركات بناء فريق عمل من الصفر وإدارته بشكل كامل من خلال الأدوات والمنصات الخاصة بإدارة فرق العمل بشكل أكثر إبداعية مع إمكانية تطويره.

أهم الممارسات والقواعد الأساسية للعمل عن بعُد لتحقيق النتائج بفعالية

العمل عن بعُد يتطلب وجود بعض القواعد الأساسية تماماً مثل العمل من مكاتب الشركة، وذلك من أجل تحقيق النتائج المرجوة بفعالية، ولذلك وضع مجموعة من القواعد والتوجيهات والإرشادات بشكل مسبق سوف يساعد في تعزيز أداء الموظفين والشركة على حدٍ سواء، ويمكنك التعرف على مجموعة من أفضل الممارسات التي يُمكن اتباعها كما يلي:

تحفيز الموظفين

إن تفاعل الموظفين العاملين عن بعُد لا يعتبر مثل العاملين في المكاتب داخل مقرات الشركة، وذلك الأمر يستعدي المزيد من التحفيز وإشراك الموظفين في أنشطة تفاعلية ممتعة لرفع معنوياتهم وزيادة معدل إنتاجيتهم.

التواصل الفعال

من المهم جداً عند العمل عن بعُد التواصل بشكل واضح وأكثر شفافية مع كافة الموظفين بهد تحقيق النجاح والأهداف المرجوة.

أتمتة مهام العمل

إن أتمتة مهام العمل Workflow Automation واستخدام المنصات والأدوات الإلكترونية الفعالة التي تساعدك في عملية التشغيل الآلي لسير مهام العمل وتوفير الوقت والجهد تعتبر من أهم فوائد العمل عبر الإنترنت، ولذلك من الضروري استخدام الأدوات والمنصات والمصادر اللازمة التي تساعد في تحسين سير مهام العمل بكفاءة وفعالية بالإضافة إلى توفير الوقت والمجهود المبذول على بعض المهام الروتينية.

تنظيم وتنسيق مهام العمل

العمل عبر الإنترنت قد يتسبب أحياناً في الكثير من حالات الإرباك والفوضى، ولذلك يجب عليك فقط استخدام الأدوات اللازمة التي تتناسب مع متطلبات العمل وعدم استخدام أدوات أكثر من اللازم.

كيف يمكنك البحث وإيجاد وظيفة عن بعُد؟

بالتأكيد جائحة كورونا جلبت العديد من التحديات للمهنيين، وأصبح العديد منهم يلجأ إلى منصات الإنترنت المختلفة للبحث عن وظائف عن بعُد تجنباً لفقدان وظائفهم.

البحث والعثور على وظيفة مناسبة لك عبر الإنترنت ليس مسألة صعبة، بل على العكس تماماً، حيث يوفر لك التقدم للوظائف عبر الإنترنت فرص أكبر وأفضل لعرض مهاراتك وخبراتك المهنية المختلفة، بالإضافة إلى أنه يوفر لك عدد من الأدوات الفعالة التي تساعدك في تحسين طلبك الوظيفي وإنشاء سيرة ذاتية مميزة، بالإضافة إلى إجراء المقابلات الشخصية أو مقابلات العمل عبر الإنترنت.

تعتبر منصات الوظائف مثل وظف.نت أحد الوسائل الفعالة التي تقوم بالربط بين الشركات أو أصحاب الأعمال والباحثين عن عمل، حيث أنها توفر لكلا الطرفين البحث عما يريد، فبإمكان الشركة البحث عن موظفين لتوظيفهم، وبإمكان الموظف البحث عن شركة للحصول على وظيفة بها.

في الختام؛ أتمنى أن يكون هذا الموضوع قد ساعدك في معرفة تفاصيل ومعلومات حول العمل عن بُعد أو العمل عبر الإنترنت من المنزل.