إذا كنت تعمل في مكاتب مفتوحة بسبب أنك ترى أنه يعمل على تعزيز العمل الجماعي وسهولة التواصل مع الزملاء؛ فهذا أمر جيد، ولكن قد يتسبب العمل في هذا النوع من المكاتب لبعض الأشخاص بصعوبة التركيز وخاصةً إذا كانت بيئة العمل في تلك المكاتب صاخبة.

بيئة العمل الصاخبة توثر بشكل سلبي على العديد من الأشخاص وخاصةً إذا كانوا يحبون العمل في هدوء من أجل القدرة على التركيز، ولذلك المكاتب المفتوحة يعني أن هناك العديد من أصوات الزملاء والحوارات بينهم، وأصوات الهواتف، والمكالمات الهاتفية، ونقرات لوحات المفاتيح على أجهزة الكمبيوتر وغيرها من الأصوات الأخرى التي تتجمع معاً وتسبب في تحويل بيئة العمل إلى مكان صاخب.

كيفية العمل والتركيز في بيئة العمل الصاخبة

هناك العديد من الطرق التي يمكنك استخدامها من أجل مساعدتك على القدرة على العمل في هذه البيئة الصاخبة، وهذا ما سوف أشاركه معك في مقالة اليوم.

وضع حدود بينك وبين زملائك

لا تسمح لأي شيء أو أي زميل لك بأن يتسبب في تشتيت انتباهك أثناء العمل على مهمة ما تتطلب منك الكثير من التركيز، ولذلك تجنب استخدام هاتفك خلال هذا الوقت، وحاول أن تغلقه أو تشغيل وضع الطيران، ولا تخجل من الاعتذار لأحد زملائك إذا طلب منك مساعدته في شيءٍ ما، فيمكنك ببساطة أن تقول له “أعتذر، فأنا أعمل حالياً على أحد المهام الضرورية، وسوف أعود لك مرةً أخرى بمجرد الانتهاء منها”.

تنظيم مهام عملك

تنظيم مهام العمل مفيد في جميع المراحل وفي جميع الأوقات، ولكن تنظيمك لمهام عملك هنا سيكون بناءً على توقيتات الضجيج في المكتب الذي تعمل به، فيمكنك ترتيب المهام الضرورية التي تحتاج منك تركيز أولاً لتكون في الأوقات التي يكون بها الضجيج قليلاً في المكتب، ومن ثم يمكنك على المهام الأقل أهمية أو التي لا تحتاج منك إلى تركيز كبير لتكون في الأوقات التي بها ضجيج أكثر في المكتب وهكذا.

قم بتغيير مكانك

إذا كنت تعمل على جهاز لابتوب مثلاً أو إذا كنت تستطيع العمل من أي مكان بشكل عام، فيمكنك الذهاب إلى مكان أكثر هدوءاً مثل غرف الاجتماعات وغيرها من الأماكن الهادئة، ثم بعد ذلك يمكنك الحفاظ على تركيز وإنجاز مهامك الضرورية التي تحتاج منك إلى تركيز، وبعد إنجازها يمكنك العودة إلى مكتبك مرةً أخرى.

تحدث مع مديرك في العمل

إذا شعرت بأن مستوى الضجيج يؤثر بشكل سلبي على أداءك ومستوى إنتاجيتك، فيمكنك التحدث مع المدير أو المشرف وتوضيح ذلك له، كما يمكنك أن تطلب منهم العمل على المهام الضرورية من المنزل وفي العادة سوف يتفهم مديرك هذا الأمر لأن زيادة مستوى إنتاجيتك يكون في صالح الشركة، أو يمكنك أخذ رأيه بأكثر الأماكن هدوءاً في الشركة والتي يمكن نقلك حتى وإن كان ذلك بشكل مؤقت حتى إنجاز المهام الضرورية.

الاستماع إلى الموسيقى

هناك بعض الدراسات أكدت بأن الضجيج في حد ذاته لا يتسبب في تقليل مستوى إنتاجية الفرد، ولكن يعود ذلك إلى مدى قدرة الشخص على فهم الكلمات خلال هذا الضجيج والانتباه للتفاصيل البسيطة، ولذلك يمكنك الاستماع إلى الموسيقى التي ستجعلك غير قادر على فهم الكلمات خلال هذا الضجيج بسبب أن صوتها يكون أعلى، بالإضافة إلى أن الموسيقى الكلاسيكية تساعد على التركيز وتهدئة الأعصاب.

استخدم سدادات الأذن

هذا الحل يكون فعالاً في العديد من الأوقات، حيث أن سدادات الأذن تعمل على عزل العديد من الأصوات الخارجية، أو يمكنك استخدام سماعات أذن تحتوي على ميزة عزل الضوضاء، ثم قم بتشغيل بعض المقاطع الموسيقية مثلاً واستمتع بعملك بهدوء.

في الختام؛ أتمنى أن تكون هذه المقالة قد ساعدتك في التعرف على كيفية العمل بتركيز في بيئة العمل الصاخبة.