من المهم الحصول على فرصة تدريب قبل دخولك إلى سوق العمل، حيث أن هذه الفرص عادةً ما تساعدك في تعزيز مهاراتك الشخصية والتقنية على حد سواء بالإضافة إلى مساعدتك في التعرف على سوق العمل عن قرب.

ربما تكون واجهت صعوبة في العثور على فرصة مناسبة لك في الآونة الأخيرة بسبب أزمة فيروس كورونا والإجراءات التي اتخذتها العديد من الدول بسبب ذلك الفيروس والتي بدورها تسببت في صعوبة التنقل والذهاب إلى الشركات للبحث عن فرص التدريب، ولكن الأمر الجيد أنه يمكنك العثور على فرص تدريب بدون الحاجة إلى الخروج من منزلك، خاصةً وأن العديد من الشركات توفر هذه الفرص التي لا تحتاج إلى خبرة كبيرة وتعتبرها حلاً أفضل وأسهل من تعيين موظفين جدد وخصوصاً في ظل الأوضاع الراهنة الغير مستقرة.

الحصول على فرصة تدريب في ظل أزمة كورونا

فيما يلي سوف تتعرف على 5 خطوات تساعدك في تعزيز فرص حصولك على فرصة تدريب في ظل الأزمة الحالية مع تفشي فيروس كورونا.

اعتمد بشكل كلي على شبكة الإنترنت في عملية البحث

ننصحك بالإعتماد بشكل كلي على شبكة الإنترنت أثناء القيام بعملية البحث، حيث يمكنك البحث عن طريق مواقع التوظيف المختلفة والتي من خلالها يتم عادةً نشر العديد من فرص التدريب، بالإضافة أيضاً إلى أنه يمكنك إيجاد تلك الفرص على العديد من مواقع التواصل الإجتماعي، حيث أن هناك العديد من الصفحات المتخصصة في مجال الموارد البشرية وفرص التدريب المختلفة وغيرها من الأمور المتعلقة بالمجال الوظيفي.

أيضاً من الفرص الذهبية التي لا يجب تجاهلها هو حضور معارض التوظيف الإلكترونية والتي تحمل العديد من المميزات التي سوف تساعدك بطرق عديدة والتي ينصح بها العديد من خبراء التوظيف والموارد البشرية حول العالم وخاصةً في ظل الأزمة الراهنة.


ركز بحثك عن فرص في القطاعات التي شهدت ازدهاراً أثناء الأزمة

أثناء عملية بحثك، قم بالتركيز بشكل أكبر على القطاعات التي شهدت أزدهاراً واضحاً خلال أزمة انتشار فيروس كورونا، وذلك بسبب أنه يمكنك إيجاد العديد من الفرص في مختلف التخصصات والأقسام في هذه القطاعات، ومن أبرز تلك القطاعات هو قطاع الخدمات اللوجستية، وقطاع الخدمات الإلكترونية، وقطاع الإتصالات عن بُعد وغيرها من القطاعات الأخرى.

قم بالتواصل مع الموظفين في هذه القطاعات المختلفة وقم بسؤالهم عما إذا كان متوفراً لديهم فرصاً للتدريب.


قم بتعديل المهارات في سيرتك الذاتية مع المهارات التي ازداد الطلب عليها

ينبغي عليك أن تقوم بتحديث سيرتك الذاتية لجعلها ملائمة للقطاعات والمهارات التي أصبح الطلب عليها متزايداً والتي حافظت على استمرار عملها عن بُعد حتى في ظل وجود أزمة كورونا، وذلك بسبب أن هذه القطاعات تبحث الآن عن مهارات معينة ينبغي عليك تسليط الضوء عليها في السيرة الذاتية الخاصة بك.

من أبرز تلك المهارات التي أصبحت مطلوبة هي القدرة على العمل عن بُعد دون وجود إشراف بشكل متواصل، والمهارات التنظيمية، واستخدام تقنيات التواصل عن بُعد، فهذه المهارات أصبحت الآن مهارات أساسية لا غنى عنها ويبحث عنها العديد من أصحاب الأعمال عند اختيار متدربين للعمل لديهم.


قم بتدريب نفسك على مقابلات الفيديو

من أهم المهارات المطلوبة حالياً هي مقابلات الفيديو عبر الإنترنت والتي أصبحت مهارة أساسية لا غنى عنها إذا ما كنت تبحث عن فرص تدريب عبر الإنترنت، ولذلك يجب عليك التدرب عليها جيداً، وهناك العديد من المصادر التي يمكنها مساعدتك في التدرب على المقابلات الإفتراضية.


ركز أولاً على اكتساب الخبرة قبل الفائدة المادية

لابد أن تجهل اهتمامك الأساسي هو اكتساب المهارات والخبرات التي ستوفرها لك فرصة التدريب، ولا تجعل اهتمامك منحصراً في الراتب، وبالرغم من أن الغالبية العظمة من فرص التدريب لا تقدم مقابل مادي كبير، إلا أنها سوف تساعدك في اكتساب خبرة كبيرة في مختلف المجالات في سوق العمل إذا ما ركزت جهدك للإستفادة من تلك الخبرات.


في الختام أتمنى أن تكون تلك النقاط السابقة قد ساعدتك أو فتحت لك طريقاً للتعرف على كيفية البحث عن فرص للتدريب عن بُعد خلال أزمة كورونا.