إجراء مقابلات عمل عبر الإنترنت أصبحت منتشرة بشكل كبير خلال الفترة الأخيرة بسبب تفشي فيروس كورونا والذي أدى إلى التزام العديد من الشركات وجهات العمل بسياسة التباعد الاجتماعي، وهذا بدوره أدى إلى قيام الشركات ببعض الإجراءات مثل العمل عن بُعد عبر الإنترنت، وكذلك إجراء مقابلات العمل أو مقابلات التوظيف عبر الإنترنت.

التكنولوجيا الحديثة ساعدت الشركات في الاستمرار بالقيام بأعمالها دون الحاجة إلى التواجد في المكاتب، ومن ضمن هذه الأمور بالتأكيد هي إجراء مقابلات العمل مع المرشحين للوظائف الشاغرة التي تعلن عنها الشركة، ومقابلة العمل عبر الإنترنت لا تختلف عن مقابلات العمل التقليدية في مقر الشركة سوى أنها فقط تتم عن بُعد عبر الإنترنت دون الحاجة إلى الخروج من المنزل، فكل ما تحتاجه فقط هو جهاز حاسوب وشبكة إنترنت.

نصائح لنجاح مقابلات العمل عبر الإنترنت

في مقالة اليوم سوف أشارك معك أهم النصائح التي تساعدك في إجراء مقابلة عمل ناجحة عبر الإنترنت، وهذه النصائح يجب أخذها بعين الاعتبار جيداً وعدم تجاهلها، لأنها وإن كانت بسيطة بعض الشيء، إلا أنها فعالة جداً في نجاح مقابلات العمل عن بُعد عبر الإنترنت.

قم بارتداء ملابس مهنية مناسبة

قد يعتقد البعض أن ارتداء ملابس مهنية أثناء مقابلة العمل عبر الإنترنت أمراً غير ضروري، وهذا خطأ، فليس معنى أنك تجري مقابلة العمل من منزلك أن ترتدي ما تشاء من ملابس أثناء المقابلة، ولذلك يجب عليك ارتداء ملابس رسمية تناسب مقابلة العمل، حيث يمكنك ارتداء قميص وبنطال بألوان محايدة وبسيطة، وابتعد عن الألوان الزاهية والبراقة، ولا تنسى تصفيف شعرك، وتهذيب لحيتك وشاربك، وابتعد عن استخدام مستحضرات التجميل المبالغ بها.

تأكد من عمل حاسوبك واتصالك بالإنترنت

يجب عليك قبل إجراء مقابلة العمل عبر الإنترنت أن تتأكد من أن جهاز الكمبيوتر أو اللاب توب الذي ستستخدمه في إجراء المقابلة يعمل بشكل جيد وليس به أي مشاكل تشكل عائقاً لحضور المقابلة، مثل التأكد من الميكروفون والكاميرا والبرنامج الذي ستستخدمه، وكذلك يجب عليك التأكد من أن خط اتصال الإنترنت لديك يعمل بشكل جيد ولا يوجد به مشاكل. يمكنك إجراء مقابلة مشابهة مع أحد أصدقائك أو أفراد عائلتك للتأكد من أن كل شيء يعمل بشكل طبيعي قبل حضور مقابلة العمل عبر الإنترنت.

تواجد في مكان هادئ

بعد التأكد من الأمور السابقة، يجب عليك استخدام غرفة هادئة لإجراء مقابلة العمل عبر الإنترنت، فأنت لا تريد أي إزعاج أو أصوات خارجية تتسبب في بعض الحرج لك، أو تتسبب للطرف الآخر بصعوبة سماعك جيداً، ولذلك حاول استخدام أكثر مكان هادئ في منزلك ويكون به إضاءة جيدة بالإضافة إلى الخلفية التي ستظهر خلفك في التصوير لابد أن تكون مرتبة ولا يوجد بها شيء يشتت الانتباه، وحاول إبعاد أي مقتنيات غير ملائمة من ذلك الجزء الذي سيظهر خلفك في الصورة.

اجلس وتحدث بطريقة تعكس ثقتك بنفسك

حضور مقابلات العمل عبر الإنترنت مثلها مثل مقابلات العمل التقليدية في المكاتب ومقر الشركات، ويجب عليك أن تقوم بتحضير نفسك جيداً للإجابة على أسئلة مقابلة العمل التي من الممكن طرحها عليك، وذلك من خلال إجراء بحث عن الشركة لجمع معلومات عنها، وقراءة الوصف الوظيفي للوظيفة الشاغرة جيداً، وحاول أن تجلس في وضعية مناسبة ثابتة واستخدم زاوية تصوير جيدة.

في الختام؛ أتمنى أن تكون هذه المقالة قد ساعدتك من خلال تسليط الضوء على بعض الأمور التي تساعد في نجاح مقابلات العمل عبر الإنترنت.

هل لديك نصائح أخرى تريد إضافتها؟ شاركها معنا في التعليقات.