الأموال هي أحد أهم العناصر في الحياة بشكل عام، فهي لا تعتبر مصدر رزق فقط، ولكن ضرورية في العديد من نواحي الحياة مثل التعليم والاستثمار والترفية والالتزامات الرئيسية في حياة الفرد.

للأسف في متوسط الرواتب منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا غير مرضي للعديد من الأشخاص، ومع استمرار تكاليف المعيشة قد تجد أنه من الصعب أن تدخر جزءاً من راتبك، ولكن بالرغم من صعوبة الأمر إلا أنه ليس مستحيل.

نصائح لادخار جزء من الراتب

في مقالة اليوم سوف أشارك معك بعض النصائح التي سوف تساعدك في ادخار جزء من راتبك، وخاصةً إذا كان راتبك ضعيف، وسوف تكتشف مدى سهولة هذا الأمر وفوائده عندما تقوم بالتطبيق العملي.

إعداد قائمة شهرية بالنفقات

يمكنك إدارة نفقاتك بسهولة من خلال إعداد قائمة بنفقاتك، ويمكنك القيام بذلك باستخدام برنامج اكسل، أو ملفات جوجل، أو حتى أحد التطبيقات المخصصة للهواتف، وقم بتدوين كافة التزاماتك المالية وتحديد المبالغ الخاصة بها بشكل واضح ودقيق قدر الإمكان، وينصح أن تقوم بإعداد قوائم شهرية للنفقات وليست قوائم سنوية، حيث أن القوائم الشهرية سوف تساعدك في تتبع ومعرفة التغيرات التي تحدث في نفقاتك عبر الأشهر.

خصص مبلغ لالتزاماتك الرئيسية

أول شيء يجب عليك فعله عندما تستلم راتبك هو أن تقوم بتخصيص مبلغ لكافة التزاماتك الرئيسية مثل الإيجار والضرائب والفواتير الشهرية وغيرها، واحرص على وضع هذا المبلغ جانباً دون استخدامه وإنفاقه في أي أمور أخرى.

خصص مبلغ للنفقات الغير ثابتة

خصص مبلغ لنفقاتك الغير ثابتة مثل الطعام والإنترنت والملابس وغيرها من الأمور المتغيرة الأخرى، حيث أن تلك الأمور غير ثابتة بحسب نمط الحياة الخاص بك، ولكن احرص على ألا تنفق أكثر من 50% من راتبك على هذه الأمور.

خصص نسبة من راتبك لادخاره

احرص على أن تقوم بتضمين بند خاص بنسبة الادخار الشهرية في قائمة نفقاتك، وعادةً ما ينصح بادخار 10 إلى 15% من إجمالي الراتب كل شهر، واحرص أيضاً على أن تحدد النسبة التي ستقوم بادخارها قبل أن تستلم راتبك وتبدأ بإنفاقه، حيث أنك في هذا الوقت ستجد موضوع الادخار صعباً.

خصص مبلغ للطوارئ

الأمور الطارئة بكل تأكيد لا نعلم متى ستحدث، ولذلك يجب عليك دائماً أن تكون مستعداً من خلال تخصيص جزء من راتبك لأغراض الطوارئ مثل الحالات المرضية أو الحوادث أو الاستقالة المفاجئة من العمل، ولا تقم بتخصيص مبلغ الادخار لهذا الغرض حتى وإن اضطررت إلى إنفاق جزء من المدخرات على الحالات الطارئة، ولذلك ينصح بأن يتم الفصل بين الأمرين لأنهما شيئان مختلفان.

تفاوض على راتبك

إذا كان راتبك أقل من مستوى تكاليف المعيشة فسوف يكون من الصعب حتماً أن تقوم بادخار جزء من راتبك، ولذلك في هذه الحالة حاول أن تطلب من مديرك زيادة على راتبك، ولكن قبل أن تقوم بتلك الخطوة حاول أن تبحث عن متوسط الرواتب في مجال عملك ودورك الوظيفي والبلد التي تقطن بها.

في الختام؛ أتمنى أن تكون هذه المقالة قد ساعدتك في التعرف على بعض نصائح ادخار جزء من الراتب حتى وإن كان راتبك ضعيفاً.